الأعطال السيارات البسيطة

طريقة عمل السيارات
بداية هناك كثير من الناس يعتقد أن السيارات هي عالم آخر لا يمكن أن يعلم عنه شيئاً ولذلك سنبدأ بإعطاء فكرة عن طريقة عمل السيارات تجعل الموضوع أبسط من ذلك كثيراً .... تعتمد فكرة عمل السيارات على شيئين أساسيين هي المحرك ومجموعة نقل الحركة وسوف نتعرض هنا لمجموعة نقل الحركة اليدوي فقط
أولاً: المحرك
الفكرة الأولية لعمل المحرك تعتمد على آلية تحويل الحركة الترددية إلى حركة دائرية

كيف يعمل المحرك بهذه الآلية؟؟:
يتكون المحرك من عدة اسطوانات تعمل كل اسطوانة بهذه الآلية على حدة ويتصلون جميعاً بعمود الكرنك الذي يحول الحركة الترددية إلى حرك دائرية
ماذا يعني تحويل الحركة الترددية إلى حركة دائرية؟؟:
مع تحرك المكبس إلى أسفل يبدأ عمود الكرنك في الدوران حتى يتم نصف دائرة ومع صعوده إلى أعلى يكمل عمود الكرنك دورته الكاملة وهكذا تتحول الحركة الترددية للمكبس إلى حركة دائرية في عمود الكرنك
ماذا يحدث داخل كل اسطوانة؟؟:
كل اسطوانة من اسطوانات المحرك تعتبر غرفة احتراق داخلي يحدث داخلها أربعة أشواط لكي نحصل على الطاقة اللازمة
الشوط الأول: (السحب) يتم فيه سحب الهواء المخلوط بالبنزين والآلية المسؤولة عن خلط الهواء بالبنزين قبل دخوله إلى المحرك هي الكربراتير
الشوط الثانيSadالضغط) يتم ضغط الهواء المخلوط بالبنزين
الشوط الثالث: (الاحتراق) أو شوط الطاقة وهو الشوط الوحيد الذي نحصل منه على الطاقة ويتم الاشعال عن طريق شمعة الاحتراق أو (البوجيه) والتي تحدث الشرر عن طريق فرق الجهد بين قطبيها ويتم توزيع الطاقة على شمعات الاحتراق عن طريق موزع الشرر أو (الاسبراتير)
الشوط الرابع: شوط العادم يتم إخراج عادم الوقود المحترق إلى الهواء الجوي كما هو موضح بالصور

ثانياً: مجموعة نقل الحركة
ويتكون من صندوق التروس + القابض (الدبرياج) + الكورونا
أما صندوق التروس فهو المسؤول عن التحكم في مدى السرعات وأما الكورونا فهي المسؤولة عن توزيع السرعة على العجلتين ولن نتعرض لهما بالتفصيل أمل القابض (الدبرياج) فهو المسؤول عن فصل ووصل الحركة بين المحرك وصندوق التروس وفكرته ببساطه عبارة عن اسطوانتين إحداهما موصولة بالمحرك والأخرى بصندوق التروس ومعامل احتكاكهما عال جداً فعند التصاقهما تقوم الاسطوانة الموصولة بالمحرك بتحريك الاسطوانة الموصولة بصندوق التروس وعند انفصالهما تفصل الحركة عن صندوق التروس وبالتالي عن عجل السيارة



ثانياً: بعض أعطال السيارة التي تستطيع اكتشاف أسبابها بنفسك
(1) إخفاق مبدئ الحركة (المارش)
راجع توصيل البطارية وأحكم ربط مسماري توصيل كابلي البطارية وتأكد من عدم وجود أملاح على قطبي البطارية واستخدم الماء الساخن لإزالته
(2) انخفاض أداء المحرك أو عدم قيامه
هناك عدة أشياء قد تسبب انخفاض أداء المحرك أو عدم قيامه ويجب عليك مراجعتها كالتالي حتى لا تبذل جهداً فيما لا فائدة فيه
أ. تأكد من عدم نفاذ الوقود بالسيارة
ب. راجع الكابلات الواصلة لشمعات الاحتراق (البوجيهات) والقادمة من موزع الشرر (الاسبراتير)
ج. تأكد من عمل طلمبة البنزين (الرداخ) بشكل جيد وتأكد من عدم انسداد فلتر البنزين وذلك كالتالي:
-فك خرطوم البنزين بعد الفلتر واجعل شخصاً يقوم بإدارة السيارة ولاحظ ما يحدث:
-إذا انطلق البنزين من الفلتر بصورة قوية تكون طلمبة البنزين تعمل بشكل جيد والفلتر غير مسدود
-إذا لم ينطلق البنزين تكون المشكلة في الطلمبة أو الفلتر اخلع الفلتر وأعد التجربة إذا انطلق البنزين تكون المشكلة في الفلتر قم بتغييره (الأمر لا يحتاج أكثر من مفك عادي) وإذا لم ينطلق تكون المشكلة في الطلمبة وفي هذه الحالة عليك الرجوع إلى ورشة الصيانة
د. قد تكون المشكلة بشمعات الاحتراق (البوجيهات) إذا كنت تمتلك مفتاح للبوجيهات قم بتغييرها بنفسك وراعي تركيب الكابلات بنفس الترتيب
(3) سخونة المحرك الشديدة
-راجع مستوى المياه في الرادياتير ... يجب مراعاة تزويد المياه والمحرك بارد إذا اضطررت لتزويدها والمحرك ساخن فقم بذلك أثناء دوران المحرك
- راجع مستوى زيت المحرك
- تأكد من عدم تسرب المياه من إحدى وصلات دورة المياه وقد يكون الأمر بسيطاً مجرد إحكام ربط مسمار الأفيز
- تأكد من عمل المروحة وعدم انزلاق السير
(4) سخونة العجل الشديدة
هناك عدة أسباب لذلك إذا لم يكن السبب هو شد فرامل اليد فراجع ورشة الصيانة
(5) ضعف تسارع السيارة بالرغم من سرعة عمل المحرك
- تآكل اسطوانتي القابض (الدبرياج) وفي هذه الحالة يجب عليك تغييرهما في ورشة الصيانة لأن ذلك يؤدي إلى زيادة استهلاك البنزين وإجهاد المحرك