تأثير السيارات على البيئة

إرتفاع أسعار الوقود مش مشكلة عندي

وأنا مُتأكد أنّ الطُرُق ستكون أكثر أماناً

معدل عدد حوادث السير التي تقع يومياً في الأردن لعام 2007م = 303 حادث يومياً




أثر عوادم السيارات على البيئة …


كتبهاأزمة سير ، في 4 تشرين الأول 2008 الساعة: 10:52 ص


غازات عوادم السيارات .. خطر يتضاعف على البيئة

عمان -صحيفة الرأي الأردنية-4/10/2008م- حيدر المجالي - تشكل الغازات التي تنبعث من عوادم السيارات مشكلة خطيرة لها تاثير مباشر على تلوث الهواء، ومع الزيادة الهائلة في أعداد السيارات التي تضاعفت خلال العقدين الى اكثر من عشرين ضعفاً، فان خطرها على البيئة أصبح يقض مضاجع القائمين عليها، خصوصاً وان الدراسات الحديثة لقياس انبعاثات العوادم أظهرت ان عوادم السيارات الحديثة اكثر خطرأ على البيئة من القديمة نظراً لقلة الصيانة. وكانت نتائج دراسة لوزارة ان نسبة المركبات المطابقة للحدود العتبية بلغت 43 بالمئة من العدد الكلي للمركبات التي أجريت عليها الدراسة وعددها ( 86) مركبة تعمل على البنزين.

وجاءت النتائج عقب خمس حملات ميدانية لمعرفة مدى التلوث الناتج عن الغازات المنبعثة من عوادم السيارات، حيث تم اختيار (140) مركبة كعينة عشوائية تمثل مختلف وسائط النقل العامة والخاصة، وأنواع الوقود المختلفة، وتم ادخال المعلومات والنتائج التي رصدت الى جهاز الحاسوب، وتم توزيعها على اربع فئات عمرية، بحيث مثلت كل فئة عمرية خمس سنوات، وفق معد الدراسة المهندس جبر درادكه.
وخلال الحملة تم قياس عوادم 86 مركبة تستخدم البنزين، منها مركبتان تستخدمان بنزينا خاليا من الرصاص و29 مركبة تستخدم بنزين سوبر، و55 مركبة تستخدم بنزين عادي،اما السيارات التي تستخدم وقود الديزل وتم قياسها 54 مركبة.
وتبين من القياس ان الغازات المنبعثة من عوادم السيارات، هي غاز اول اكسيد الكربون، وغاز ثاني أكسيد الكربون، وغاز الاكسجين والهيدروكربونات.
وبلغ عدد المركبات التي تعمل على البنزين في الفئة العمرية من 0- 5 سنوات 22 مركبة ممن اجري عليها القياس، وتبين ان المركبات المطابقة للحدود العتبية المسموح بها 17 مركبة بنسبة 77 % ، والفئة العمرية من 5 -10 سنوات تم فحص 29 مركبة المطابقة منها14 مركبة بنسبة 48 %، والفئة من10-15 سنة المطابق 4 من اصل 16 مركبة بنسبة 25 % ، والفئة اكثر من 15 سنة المطابق 4 من العدد 19 بنسبة 21 %. فيما بلغ المجموع الكلي للمركبات المطابقة للحدود العتبية 39 مركبة من العدد الكلي للمركبات التي تعمل على البنزين وعددها 86 مركبة بنسبة 43 %.

وبعد قياس وتحليل الغازات المنبعثة من عوادم المركبات المستخدمة للبنزين العادي، بلغ عدد المركبات المستخدمة للبنزين التي تم اختيارها 44 مركبة، وبلغ عدد المركبات التي فحصت في الفئة العمرية من 0- 5 سنوات 12 مركبة المطابق منها 7 النسبة 53 % أما الفئة العمرية من 5 -10 سنوات فان المركبات المطابقة للحدود العتبية المسموح بها بلغ 9 مركبات من ا صل 22 ، بنسبة 41 % ، والفئة العمرية من 10 - 15 سنة المطابق 1 مركبة من اصل 15 ، وبنسبة 17 % واكثر من15 سنة المطابق 3 من اصل 55 مركبة بنسبة 2 % ، وبلغت نسبة المطابق بالنسبة للمجموع الكلي 36 %.
وأما المركبات المستخدمة للبنزين السوبر ، فتم قياس وتحليل الغازات المنبعثة منها، حيث بلغ عددها22 مركبة، وتم قياس تراكيز الغازات فيها، مثل غاز اول اكسيد الكربون co ، وغاز ثاني اكسيد الكربون co2 وغاز الأكسجين o2،والهيدروكربونات HC ، وبلغ مجموع المطابق منها 17 مركبة من اصل 29 ملركبة ، لجميع الفئات العمرية من 0 الى اكثر من 15 سنة، وبنسبة 59 %.
والمركبات المستخدمة للبنزين الخالي من الرصاص ،حيث تم قياس مركبتين وكانت مطابقة للحدود العتبية المسموح بها.
وأما بالنسبة لمركبات الديزل فتم قياس درجة العتامة للغازات المنبعثة من عوادم المركبات المستخدمة للديزل، وبلغ عدد المركبات المطابقة للحدود العتبية 24 مركبة من المجموع الكلي 54 مركبة ، وبنسبة 44 %، بحيث اخذ بعين الاعتبار الفئات العمرية من 0 -اكثر من15 سنة.
.
وتصدر عن عوادم المركبات عدة غازات اهمها ، اكاسيد الكبريت ، وهي من الملوثات الرئيسة وتصيب الجهاز التنفسي فتسبب التهاب القصبات والسعال والربو ، كما انها تهيج الجلد والعيون وتزداد خطورة ، عندما يكون الجو رطباً.
وان وجود جزء واحد من غاز اكسيد الكربون في مائة الف جزء من الهزاء يسبب المرض وفد يسبب الوفاة عند وصوله الى درجة تراكيز عالية ، حيث يحل اول اكسيد الكربون محل الاكسجين في كريات الدم الحمراء.

وأما غاز الهيدروكربونات ، فينتج عن عملية الاحتراق غير الكاملة للوقود. وتشير بعض الدلائل الى ان بعض هذه المركبات سام وقد يسبب امراضاً خطيرة.
وتعتبر غازات اكاسيد النيتروجين، سامة وتسبب الوفاة اذا وجدت بتراكيز عالية في الهواء، وتتولد هذه الغارات عندما يحترق الوقود في درجة حرارة عالية، وتسبب هذه الملوثات تهيج العيون كما تؤذي الرئتين.